ئهرشیف
پهیوهندی
ڤیدیۆ
ئاگاداری
ههمهڕهنگ
وتار
پرسەی هەندەران
سهرهکی
سوید چوارەم بەختەوەرترین ووڵاتی جیهانە بۆ ساڵی 2024
نیتچە دەڵێ
شەرەفی پیاو و ژن
وتارهكان
قادة الكورد لا يقراون
عیماد عەلی
سالت مسؤلا حزبيا كورديا و استوزر مرات عديدة من قبل، عن عدد الكتب الذي قراه خلال هذه السنة و اهم ما فيه. تعجب من سؤالي و قال؛ هل تستهزا مني ام تريد ان تستغفل نفسك يا هذا . قلت و مستغربا من جوابه، لماذا ؟ قال؛ انتم جماعة المغرورين و ما تعتبرون انفسكم مثقفين من الدرجة الاولى، و كأن العالم جميعا جهلاء، و المصيبة انكم تفهمون و تنظرون الى الادارة و المسؤلية بشكل نظري، و تعتقدون ان الاداري و المسؤل الناجح هو القاريء المتلهف . قال؛ يا اخي انا طوال العقدين و انا انتقل من منصب لاخر و من مسؤلية لاخرى، لم اجد يومين مجالا وراحة البال و الجسم الا عندما كنت مسافرا في الدول الاوربية للاستجمام . و هل تريد ان اقضي هذه الفترة التي اعثر عليها بالقوة و العسرة بين مشغلات المسؤلية؛ في القراءة و المطالعة ايضا . قلت يعني؟ قال؛ هل سالت هذا السؤال لاحد غيري ؟ قلت نعم و لكن انا اريد ان اعرف منك و انت من يعتبرونك المثقفون مثقفا و يحسبونك منهم . قال، تريد الصراحة؟ قلت ، طبعا. قال لم اقرا كتابا واحدا بشكل كامل طوال هذين العقدين . لم اتمكن من فرض السكوت على نفسي و ضحكت بسخرية مقهقها . و هو ايضا سخر من سخريتي، و قال ؛ قرانا لكي نخدم بما قراناه و خدمنا طوال هذه المدة بما كنا نؤمن. فلم يجدني الا ساكتا و اني تعمقت في النظر الى وجهه و ردوده فاغرا فاهي بعفوية غير مصطنع في نظري. فقلت له، فليرحمكم و يرحمنا الله على ما وقعنا به . اردف قائلا، انا اقول لك هذا بكل صراحة فهذا حال جميعنا، و لا تصدق من يقول لك غير ذلك. فمن يكتب كتابا هنا و هناك من اجل نشره، صدقني، لم يقرا المصادرالتي يعتمدها للنهاية، صدقني، و انهم يريدون به المزايدة ليس الا يهدفون الى طرح ما يمكن ان يفيد سمعتهم بين النخبة و المثقفين كي يُنظر اليهم على انهم مستفردين في هذا الامر، و على انهم ليسوا بغيرهم، كله مزايدات سياسية باسم الثقافة .
صدقته لصراحته و عاتبت نفسي قبل الاخرين، فهل من المكن ان ندخل لهذه الحال لو كنا في موقعهم، و هل زحمة المعيشة و الانشغال و المسؤلية تنهي على الوقت وعلى المجال للقراءة ؟
تعمقت في الاسباب، و بالاخص لاقارن ما بين المسؤلين هنا و ما موجود في الغرب . ولم اصبر فسالت هذا قبل ان اسال نفسي، و لماذا هم في الغرب و العالم المتقدم يقراون . قال؛ اسباب عديدة لا تحصى و لا تعد، و الاهم في ذلك انهم يتحملون المسؤلية كوظيفة لها وقتها المحدد و الحياة الخاصة عندهم لها اهمية،اي ثبتت المؤسساتية لديهم، فلا يمكن ان يقضوا على حياتهم الخاصة من اجل المنصب، اما نحن نتحمل المسؤلية و كل وقتنا لها و نتفرغ لها على حساب حياتنا و عوائلنا في الليل و النهار . تريثت قليلا و لكن لم اتحمل، و قلت لأكن صريحا اكثر معه، قلت، ليس لهذا الحد، هناك منكم من يتفرغ ليلا لامور حمراء و ضحكنا معا .
قلت مع نفسي اذا، اننا تحت ايدي و عقلية ماقبل العقدين، و ان احسنهم لا يملك غير المعلومات التي اكتنزها في نضال الجبل، و يا له من مهزلة . و قال لي الاخ الصريح، هل ازيدك اكثر، و لكن اثق بك اكثر من اي احد اخران لم تفش به، هذا المسؤل و نطق باسمه و اقول لك اقسم لك بما املك من القيم و المباديء لم يقرا منذ سنين و هو؛ بمكانة لم نبالغ ان قلنا انه يحكم كوردستان . ثم انهى كلامه؛ اذهب يا اخي و انعزل اكثر و اقرا لنرى ما تحصل عليه، مستهزءا باخطائي في السياسة، و قاله بصراحة، فهل افادتك قراءاتك في خضم الصراعات التي كنت فيها، و صراحاتك التي ازعجت كل من حولك بسببها، و لم تضر الا بنفسك، ايٌ منكما كان ناجحا انت القاري ام فلان الذي لا يعلم الحيص من البيص، و جرب السياسة عمليا و لم يقرا صفحة واحدة في حياته . قلت؛ هذا كلام اخر ربما يمكن ان اوضح الاسباب والظروف . قال يا اخي لا تسرد لي القصص، الواقع الكوردستاني لم يفهمه اكبر كاتب و يجب ان تكتبه انت عمليا بمعاملتك مع المستجدات اليومية من خلال الممارسة السياسية اليومية، و ما لدينا من الوعي و المستوى الثقافي المعلوم الذي لا يمكن ان تلقى طريقة من ثنايا الكتب كي تتعامل معه . و قال في اخر المطاف؛ يا اخي اقول لك شيئا تصدقني؟ قلت؛ قل. قال؛ اننا المسؤلين جميعنا لم نقرا و لكن كلنا الفنا كتبا شفوية لم نضع في طي الصفحات من خلال عملنا على ارض الواقع و تعاملنا مع ما موجود في كوردستان و لما وصلناها الى ما نحن فيه و لليست باسواء الحال، لا انها باحسن من بعض الدول التي لها تاريخ طويل و عمق ، فاذهب و فكر كيفما تشاء فلك دينك و لي ديني فيما اعتقد و اعمل، فان قرات ام لم اقرا .
شكرته على صراحته، و ودعته، و انا اسير مشيا تعمقت في كل ما دار، و حسبت نفسي غشيما فيما انا اؤمن به في حياتي، و قلت اليس النجاح في العمل و الخدمة و العلاقات و اداء الواجب بما تمكنه و ترضي الناس بديلا عن القراءة النظرية؟ و قلت لا و الف لا. ان الكتاب يعلمك ما تفعله في الواقع، ولو كان مسؤلونا يقراون لكنا في احس الحال و ربما كنا في مرحلة اخرى يمكن ان لم نصل اليها بعد سنين و التضحيات الكبرى . ان جميع مسؤلينا لا يقراون و لكن بعض منهم ابدع و نجح في اداء الواجب على عاتقه و خدم كوردستان باحسن وجه، و لكنهم اخطئوا كثيرا ايضا . و السؤال المهم؛ هل نقرا ؟ و كيف؟ و ما النتيجة اذا؟
بهروار: 18/11/2014
639 جار خوێندراوهتهوه
وتاری زیاتر ...
ههردوكیان له ئاست لهشكركێشی توركیا نوتقیان بهستراوه عیمادعهلی...
عیماد عەلی
بۆ يەكەم جار.. موقاومەتی ئێران و كۆمەڵگای نێودەوڵەتی و هێڵی هاوبەش!...
عەبدولڕەحمان مهابادی
لووتکەی ناداد پەروەری ...
پارێزەر: لوقمان مصطفی صالح
به بارمتەگرتنی ئابووريی ئێران!...
عەبدولڕەحمان مهابادی
مامهڵهكردن لهگهڵ مالكی یان عهبادی بۆ كورد باشتره ؟...
عیماد عەلی
دوور له بهرژهوهندی تهسك با گۆران و یهكێتی یهكبگرنهوه...
عیماد عەلی
پاڵەوان و کەسایەتییەکان لە چیرۆکی منداڵان...
ڕەزا شوان
ئەو ديوارەی بەمزووانە دێتە رووخان!...
عەبدولڕەحمان مهابادی
چۆن خۆت له خهیأڵپڵاوی بیرێك رزگار دهكهیت؟...
عیماد عەلی
نەخۆشی دەسەڵات...
ڕەزا شوان
دوو تابلۆی قەشەنگ..؟! ...
ئازاد حەمدی
سوودەکانی لە باوەشکردنی منداڵان.. ...
ڕەزا شوان
ئهو كتێبهم لۆ چاپ نهكرا...
یوسف مەنتک
ڕۆڵی حیزب لە هەڵبژاردنەکاندا...
پارێزەر: لوقمان مصطفی صالح
شهكاوه بێت ئاڵای سهركهوتن به سهر نازیزم و فاشیزمدا ...
ئەحمەد ڕەجەب
کەشتی نوح .....
ئازاد حەمدی
1
2
3
4
5
...
ژمارهی بابهت
ڤیدیۆ
هەڵۆیەک کۆترێ دەرخواردی بێچووەکانی دەدات
مناڵێک لە باڵەخانەیەکی بەرزدایە
لافاو و رەشەبا زیاتر لە 70 باخ لە کەرکووک تێکدەدات
کوژرانی ٨ سەربازی تورک لە ناوچەی وەرخەلێ
دوایین ووتەی زارا محەمەدی مامۆستای زمانی کوردی لەپێش دادگای
ئهرشیف
پهیوهندی
ڤیدیۆ
ئاگاداری
ههمهڕهنگ
وتار
سهرهکی
مافەکان پارێزراوە بۆ مالمۆکورد
میوانی سهرهێڵ:
1017
کۆی سهردان:
29235930